مدونة رقمية تهتم بأفضل أساليب الربح من الانترنت

تعرف على أكثر أمراض القلب شيوعًا

تعد أمراض القلب من بين أكثر الأمراض شيوعًا في العالم وتشمل مجموعة واسعة من الحالات التي تؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية المحيطة به. ويعتبر القلب أحد الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان حيث يعمل على ضخ الدم إلى كل أجزاء الجسم وتزويدها بالأكسجين والغذاء اللازمين للحفاظ على الوظائف الحيوية للجسم.

 

أكثر أمراض القلب شيوعًا

الجلطة الدماغية

الجلطة الدماغية هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما يتشكل جلطة دموية داخل أحد الأوعية الدموية في المخ. مما يؤدي إلى انسداد تدفق الدم وحصر التغذية الأوكسجينية عند المنطقة المتأثرة. ويتسبب ذلك في تلف خلايا المخ وفقدان وظائفها. مما يؤدي إلى الشلل أو الضعف في النطق أو فقدان الذاكرة وغيرها من الأعراض المتعلقة بالدماغ.

وتختلف أسباب الجلطة الدماغية من الضغط العالي وارتفاع الكوليسترول إلى السكري وتعاطي التبغ وغيرها.

 

مرض الشريان التاجي

يعتبر مرض القلب التاجي أحد أكثر أمراض القلب شيوعاً. حيث ينجم عن تضيق الشرايين التاجية التي تزود القلب بالدم والأوكسجين. مما يؤدي إلى قصور تدفق الدم والأوكسجين إلى عضلة القلب. وبالتالي يمكن أن يتسبب في آلام الصدر وضيق التنفس والشعور بالتعب. وتختلف أسباب مرض القلب التاجي بين الوراثة والنمط الحياتي غير الصحي. مثل التدخين والسمنة وقلة النشاط البدني.

يمكن الوقاية من مرض القلب التاجي باتباع نمط حياة صحي. بما في ذلك الإقلاع عن التدخين واتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام.

 

ضيق الصمامات القلبية

يحدث ضيق الصمامات القلبية عندما تنخفض قدرة الصمامات القلبية على فتح وإغلاق بشكل صحيح. مما يتسبب في تضييق تدريجي للفتحة الموجودة في الصمام وصعوبة تدفق الدم من خلالها. وبالتالي يزداد ضغط الدم في القلب والأوعية الدموية القريبة منه. مما يتسبب في أعراض مثل الضيق في التنفس والإرهاق والتعب والدوار وآلام الصدر.

تعتمد طريقة العلاج على نوع الصمام المصاب ودرجة حدته. وبشكل عام فإن علاج الحالة يمكن أن يحسن من الأعراض ويمنع مضاعفاتها المحتملة.

 

الفشل القلبي

الفشل القلبي حالة صحية خطيرة تحدث عندما يفقد القلب قدرته على ضخ الدم بكفاءة كافية لتلبية احتياجات الجسم، مما يؤدي إلى تراكم السوائل في الرئتين والأنسجة. وحدوث صعوبة في التنفس والتعب والضعف والدوخة.

ويعزى الفشل القلبي عادةً إلى أمراض القلب السابقة مثل مرض الشرايين التاجية أو ارتفاع ضغط الدم أو التهاب القلب، ويمكن أن يتطور الفشل القلبي بشكل تدريجي أو فجائي.

تطلب علاج الفشل القلبي الدائم والمستمر تحت إشراف الطبيب المختص، ويشمل الأدوية والتغييرات الحياتية وفي بعض الحالات الجراحة

تعليق 1
  1. […] تعرف على أكثر أمراض القلب شيوعًا […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.