مدونة رقمية تهتم بأفضل أساليب الربح من الانترنت

التسويق بالعمولة Affiliate marketing: مميزات وسلبيات

التسويق بالعمولة Affiliate marketing: مميزات وسلبيات

أحيانا قد تكون عملية وصول الشركة إلى عميلها المستهدف أمر ليس سهلا، وقد يستغرق وقتًا، لذلك تميل هذه الشركات إلى عرض منتجاتها على معلنين لتسويق منتجاتهم بطريقتهم وجذب عملاء جدد، وهو ما يعرف بـ التسويق بالعمولة.

 

ما هو التسويق بالعمولة Affiliate marketing؟

التسويق العمولة هي احدى طرق التسويق،  تعتمد على الترويج للمنتج مقابل عمولة يحصل عليها الشركة أو الشخص المعلن عن المنتج بعد إتمام هدف الترويج بنجاح، كشراء المنتج أو الانضمام لمجموعة، أو زيارة موقع إليكتروني.

تعمل خطة التسويق بالعمولة من خلال توزيع مسؤوليات تسويق المنتجات وإنشاءها عبر الأطراف، فإنه يعزز قدرات مجموعة متنوعة من الأفراد من أجل استراتيجية تسويق أكثر فاعلية مع تزويد المساهمين بحصة من الأرباح وهم: الشركة المنتجة أو البائع، المعلن، والمستهلك.

 

مزايا التسويق بالعمولة للشركات

استراتيجية فعالة تعتمد عليها كبار العلامات التجارية لتعزيز مبيعاتها، قد زاد الإنفاق على التسويق بالعمولة في الولايات المتحدة وحدها من 5.4 مليار دولار في عام 2017 إلى 8.2 مليار دولار في عام 2022.

تأتي العديد من المزايا من طريقة التسويق بالعمولة:

أكثر فعالية بأقل تكلفة وجهد

تدفع الشركات أموالاً كثيرة في استراتيجيات التسويق المختلفة، لكن بالنسبة للتسويق بالعمولة الوضع مختلف نسبيًا، حيث يعتمد تكاليف التسويق بالعمولة على حسب العائد الفعل، مثل عدد مرات الشراء، عدد مرات الانضمام، وهكذا، كما تكون أقل في الجهد، لأن عادة تقوم بها شركات تابعة قائمة على الربح من العمولة،

لذلك تعتبر التسويق بالعمولة وسيلة أقل جهدًا وتكلفة ومخاطرة.

حركة مرور عالية للموقع

تساعد عملية التسويق بالعمولة على جذب العملاء إلى الموقع الإليكتروني،  ليس فقط في تعزيز المبيعات، فقط في تحقيق أرباح محتملة عن طريق حركة الزيارات للموقع، وهو ما يؤدي إلى نشاط وازدهار في الموقع الإليكتروني، فكلما زاد عدد الزوار صعد الموقع و المتجر في محركات البحث.

عائد استثمار مرتفع

لقد ثبت أن التسويق بالعمولة يحقق عائد استثمار أعلى بكثير من غالبية استراتيجيات التسويق.

أحد الأسباب الرئيسية لذلك هو أن جمهورك المستهدف سوف يسمع عن منتجك أو خدمتك من الشركات التابعة الموجودة في مناطق نفوذهم.

 

سلبيات التسويق بالعمولة

التضليل والخداع

بعض شركات التسويق بالعمولة قد تتبع أساليب مضللة من أجل جذب عميل، وقد تكون هذه الأساليب تعتمد على محتوى مثير للفت الأنظار، وهو ما ينعكس سلبيًا على نظرة العميل تجاه العلامة التجارية، في حال اكتشاف الخديعة.

عدم القدرة على إنشاء قاعدة عملاء

على الرغم من أن التسويق بالعمولة تساعد على زيادة عدد العملاء، إلا أنها لا تساهم بشكل كبير في الحفاظ عليهم، أي فمجرد قيام العميل بإجراء الإحالة قد لا يأتي مرة أخرى.

 

الخلاصة

حاليًا أصبحت الشركات تعتمد على استراتيجيات تسويقية غير مباشرة مع العميل لتعزيز مبيعاتها، ومن بين استراتيجيات التسويق المتبعة: استراتيجية التسويق بالعمولة، وهي تحقق المصلحة لكافة الأطراف.

 

 

 

تعليق 1
  1. […] كليك بانك أحد أشهر مواقع الربح من الانترنت عن طريق التسويق بالعمولة للمنتجات بنسب كبيرة تستطيع تحقيق عائد جيد اعتمادًا […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.