مدونة رقمية تهتم بأفضل أساليب الربح من الانترنت

نصائح لإنشاء محتوى يوتيوب ناجح والربح من مشاهدة الفيديوهات

إنشاء محتوى يوتيوب ناجح

تعتبر منصة يوتيوب YouTube من أنجح المنصات المتخصصة في إنشاء المحتوى المرئي على الإنترنت. لما تقدمه من مميزات جعلتها تمتلك قاعدة شعبية كبيرة، الأمر الذي جعلها محل استهداف لآلاف الشركات والشخصيات العامة لتقديم محتوى يوتيوب ناجح لأغراض إما تجارية في الترويج لمنتجات وخدمات أو الظهور كشخصية عام في المجتمع.

في هذا المقال سنوضح أساسيات إنشاء محتوى يوتيوب ناجح. وأنواع محتويات اليوتيوب وكيفية الوصول إلى مرحلة المحتوى الأكثر مشاهدة على اليوتيوب ونصائح لتعزيز النجاح.

 

مميزات منصة اليوتيوب لإنشاء المحتوى

يوجد على الإنترنت عشرات المنصات المتخصصة في المحتوى المرئي، لكن تتفوق عليهم منصة اليوتيوب في قاعدة العملاء والمستخدمين لديها مما جعلها وسيلة سهلة للشركات من أجل استهداف عملائها بالإعلانات التجارية، وذلك يرجع إلى

مجانية الاستخدام: إذ يمكن للمستخدمين رفع المقاطع بشكل مجاني، والحساب المدفوع YouTube Premium مخصص لمشاهدة المقاطع دون مشاهدة لإعلانات، ولن يؤثر على مجانية استخدام ورفع المقاطع.

مصدر ربحي: من خلال إنشاء محتوى يوتيوب ناجح يعود بدخل وفير حسب نوع المحتوى والمرتبط بحجم الإعلانات، فالعوائد الربحية تأتي مقابل عرض الإعلانات، وذلك من خلال تسجيل حساب في جوجل أدسنس.

سهولة الاستخدام: يمكن لأي أحد شخص باختلاف العمر استخدام المنصة سواء في المشاهدة والتصفح أو لإنشاء محتوى يوتيوب ناجح يستهدف المتابعين، وتوفر التعليمات المناسبة لمساعدة صانع في المحتوى في إنشاء محتوى يوتيوب ناجح.

أدوات متوفرة: تعدد المنصة من استخدامات منصة اليوتيوب مثل إنشاء استطلاعات الرأي ونشر القصص لتعزيز التواصل والمتابعة بين منشئ المحتوى ومتابعيه.

 

أساسيات إنشاء محتوى يوتيوب ناجح

يعتبر إنشاء المحتوى على منصة اليوتيوب من أنجح المشاريع على الإنترنت، لذلك يجب وضع في الاعتبار الأساسيات لبناء قناة يوتيوب مثمرة على مدى طويل، ويكمن نجاح محتوى يوتيوب في عدد المتابعين أو المشتركين على القناة الخاصة ومدى رضاهم عن المحتوى المقدم.

اختيار المحتوى

تضم منصة يوتيوب عشرات أنواع محتويات اليوتيوب التي يستهدف كل منها شريحة واسعة من المهتمين مثل المحتوى الرياضي، والمحتوى الفني، ومحتوى الألعاب الإليكترونية ومحتوى الأكل والتغذية، وكذلك الأغاني والأفلام وغيرها.

لذلك لا يجب البحث عن أفضل محتوى يوتيوب والأكثر تحقيقًا للأرباح بقدر اختيار المحتوى الذي يمكن العمل عليه، ولأن العمل على إعداد محتوى يوتيوب ناجح يتطلب قدر كبير من الاهتمام والمواظبة المستمرة كي تعطي فرص التطوير والابداع وليس لمجرد تحقيق ربح فقط، بمعنى “أن تعمل لأنك تحب أن تعمل”.

 

جودة المحتوى

أهم ما يميز كل صانع محتوى عن غيره هو جودة المحتوى، فلتحقيق أكبر عدد من المشاهدات والمشتركين ينبغي أن يكون الفيديو بأعلى جودة في مضمون المحتوى، وكذلك طريقة تقديم المحتوى حسب نوع المحتوى، قد يتطلب الأمر تكاليف الإعداد في التصوير والمونتاج لكن في النهاية سيقدم محتوى يوتيوب ناجح يتحقق من خلاله نتائج إيجابية.

يمكن الاستعانة بمحتوى يوتيوب ناجح لقنوات ممثلة وتحليل عوامل نجاحها، أو عمل استطلاعات رأي لتقييم جودة المحتوى والعمل على تطوير المحتوى وحل المشكلات.

 

تحديد فئة المتابعين

-كما ذكرنا- لكل نوع محتوى فئة مهتمة أو جمهور متابع لهذه النوعية من المحتوى، بالتالي من الضروري معرفة فئة المهتمين بالمحتوى المقدم من ناحية الاهتمامات والأعمار ونطاقهم الجغرافي.

على سبيل المثال إذا كان محتوى يوتيوب ناجح مخصصًا للأطفال. يجب أن تكون طريقة تقديم المحتوى موجة لهذه الفئة تحديدًا من حيث مضمون المحتوى، كي لا يكون هنالك شيئًا مبهمًا بالنسبة لهم لا يستطيعون استيعابه وهذا سيكون عامل إزعاج لهم يظهر تأثيره سلبيًا على أداء القناة.

 

الترويج للقناة

بمجرد رفع الفيديو على القناة يتعين إتباع وسيلة دعائية كي ينتشر ويحقق أكبر عدد من المشاهدات خاصة إذا كانت القناة حديثة وليس بها مشتركين. يتم وضع في هذه الحالة خطط تسويقية فعالة تساعد على الوصول إلى الأشخاص المهتمين بمجال المحتوى، على سبيل المثال إذا كان المحتوى مهتم بكرة القدم سيظهر الإعلان للمهتمين بهذه الرياضة.

لذلك يمكن الترويج عن محتوى يوتيوب ناجح بأكثر من وسيلة سواء بالوسائل المباشرة المتوفرة على منصة يوتيوب مثل الإعلانات التي تظهر أثناء مشاهدة الفيديو، والإعلانات التي تظهر في نتائج البحث يوتيوب، واقتراحات المشاهدة وغيرها.

يجب الوضع في الاعتبار أن أغلب المستخدمين يتخطون مشاهدة الإعلانات لأن ذلك يشكل مصدرًا للإزعاج، لذلك الاهتمام بجودة المحتوى وتوجيهه لأكثر الناس اهتمامًا. كما تساعد شبكة جوجل من خلال أدواتها وبياناتها في توجيه الإعلان إلى أكثر الناس اهتمامًا استجابة للإعلان.

كما يمكن الترويج لمحتوى يوتيوب ناجح عن طريق مشاركة المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي مثل: فيسبوك وتويتر، لاستهداف المهتمين بالمحتوى على هذه المنصات، وهو ما يعود بالنفع على قناة اليوتيوب في زيادة عدد المشتركين بالقناة

 

 

كيف تصنع محتوى يوتيوب ناجح؟؟

 

تحديد الأهداف إنشاء محتوى يوتيوب ناجح

هنالك العديد من الأهداف لإنشاء محتوى يوتيوب ناجح. لذا يجب تحديد الهدف الرئيسي من استهداف اليوتيوب كمنصة للاتصال بالجمهور بعيدًا عن تحقيق الربح المادي من وراء الإعلانات. كما نجد الشركات التي تستهدف جمهورها على المنصة لزيادة الوعي بعلامتها التجارية ورفع حجم مبيعاتها، أو نشر المحتوى للإفادة، أو الترويج لزيارة موقع إليكتروني يقدم خدمات، أو حتى الرغبة في تقديم كشخصية عامة للجمهور، لأن كل هدف يتحدد عليه خطة مناسبة للوصول إليه.

 

التخطيط لمحتوى يوتيوب ناجح

التخطيط البناء ضروري لبناء قناة أو محتوى يوتيوب ناجح، ويظهر ذلك في مضمون المحتوى، فقبل المبادرة بإنشاء المحتوى يجب تنظيم الأفكار بخصوص المحتوى وترتيبه وكذلك آلية نشره والتعقيب عليه من أعمالا لاحقة –للرغبة-، حتى يظهر محتوى يوتيوب ناجح ومتكامل في مضمونه وأفكاره، يستطيع المشاهد استيعابه ويلاقي قبوله.

 

التطور

من العوامل التي تؤدي لتدهور كفاءة محتوى يوتيوب هو الافتقار للتطور سواء على مستوى مضمون المحتوى أو طريقة عرضه لضمان المستوى المرتفع من محتوى يوتيوب ناجح.

يمكن ذلك من خلال عمل استطلاعات رأي للمتابعين تتضمن أسئلة على جوانب مختلفة من المحتوى أو القناة بشكل عام، حتى يمكن تحديد نقاط القوة لتعزيزها، ونقاط الضعف لمعالجتها في سبيل الوصول إلى أفضل مستوى لـ محتوى يوتيوب ناجح

 

الاستمرارية

لكي تضمن شغف ومتابعة الجمهور لما تقدمه، يجب الحفاظ على كفاءة محتوى يوتيوب ناجح على فترات زمنيًا غير متباعدة حتى لا تفقد اهتمام الجمهور بالمحتوى المقدم مما يصعب من العودة بنفس القوة قبل الانقطاع، أما في حالة التعرض لظروف خارجة أدت لانقطاع عن العمل، يفضل التواصل مع المتابعين عبر منصات التواصل الاجتماعي بشكل أسهل مثل مشاركة الاهتمامات الشخصية والأفكار عبر هذه المنصات لحين العودة للعمل.

 

نصائح لتعزيز كفاءة المحتوى اليوتيوب

لكي تحسن من أداء محتوى يوتيوب ناجح والحصول على أكبر عدد من المشتركين والمتابعين على فترات زمنية أقل، يجب التحلي بالنصائح التالية

  • الاستفادة من قنوات تقدم محتوى يوتيوب ناجح، من خلال تحديد نقاط القوة التي يمكن استغلالها.
  • التوسع في المحتوى، عدم التخصص في محتوى معين بل يجب استقطاب التخصصات المرتبطة بالمحتوى الأساسي، بمعنى إذا كنت تقدم محتوى يوتيوب ناجح في المجال التقني فيجب التوسع في التخصصات التقنية المختلفة التي يسهل عليك فهمها وتقديمها، وبالتالي يعزز من استقطاب عدد أكبر من المهتمين بهذه التخصصات والحصول على مشتركين ومتابعين أكثر.
  • النشر والمشاركة، من الضروري توفر قنوات على منصات اجتماعية مختلفة مرتبطة بقناة اليوتيوب مثل صفحات فيسبوك وتويتر وغيرها من المنصات ذات القاعدة الجماهيرية الكبيرة، وإذا كان المحتوى يتضمن ترويجًا لمنتجات أو خدمات فيجب الترويج عنه بالطرق المدفوعة.
  • استخدام أدوات تحسين محركات البحث SEO أو الكلمات المفتاحية keywords، وهي كلمات يستعملها المستخدمون للبحث عن المحتوى المرغوب.

 

الخلاصة لإنشاء محتوى يوتيوب ناجح

لتحقيق محتوى يوتيوب ناجح لا يتوقف على أفضل محتوى يوتيوب في تحقيق المشاهدات والتفاعلات، أو البحث عن “الفيديو الأكثر مشاهدة على اليوتيوب” أو “الفيديو الأكثر مشاهدة على اليوتيوب” ومن ثم التوجه بإنشاء محتوى من نفس النوع أملا في تحقيق نفس العائد، بل يتوقف على مدى خبرتك في توظيف قدراتك في إنشاء المحتوى وإدارته كما يجب.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.