مدونة رقمية تهتم بأفضل أساليب الربح من الانترنت

لماذا نشعر بـ الجوع في فصل الشتاء؟

الجوع في فصل الشتاء

عندما تُسئل عن أهم المشاكل التي تواجهها في فصل الشتاء. بالطبع ستكون مشكلة الشهية المفتوحة والجوع المتكرر من بينها، فهي المشكلة التي يعاني منها الكثيرون، وقد ينجم عندها زيادة ملحوظة في الوزن مع حلول فصل الصيف.

 

أسباب الجوع في فصل الشتاء

مع انخفاض درجات حرارة الجسم متأثرة بمناخ الشتاء. لذا فإن رغبتك في تناول المزيد تأتي من زيادة الجسم الطبيعية في استخدام الطاقة، ويبدأ الجسم بإنتاج الطاقة وحرق الدهون للحفاظ على درجة حرارة الجسم، اللازمة لأداء الوظائف الحيوية لكل الأعضاء، بالتالي يحتاج الجسم لتعويض الفاقد عن طريق الدماغ الذي يرسل إشارات الجوع، للإنذار بالحاجة للغذاء.

قلة التعرض لأشعة الشمس سبب مهما للجوع في فصل الشتاء لكونها مصدرا لفيتامين د الضروري لإفراز هرمون السيروتونين المعروف باسم هرمون السعادة، ومع قلة التعرض تشعر بالعزلة والكآبة. وهو ما يحفزك لتناول الطعام.

 

كيفية التغلب على الجوع في فصل الشتاء

تناول كميات كافية من الماء

من أخطر العادات التي نقوم بها في فصل الشتاء هي شرب المياه بكميات غير كافية، ويرجع ذلك لعدم الشعور بالعطش مقارنة بالفصول الدافئة والحارة.

التعرض الكافي لأشعة الشمس

يفضل أغلبنا البقاء في المنزل وتشغيل المدفئة، لكن البعض قد يتجاهل أهمية أشعة الشمس لكونها مصدر هام لفيتامين د، لإفراز هرمون السعادة، لتجنب احساس القلق والكآبة.

ومن جانب آخر لا تقلل من إضاءة المنزل، بحيث لا تصاب بأب عواطف سلبية.

ممارسة الأنشطة الرياضية

يمكنك ممارسة بعض الأنشطة الرياضية البسيطة، بهدف حرق مزيد من السعرات الحرارية في جسمك وتحسين مزاجك، وبالتالي تقل قابلية الشعور بالجوع في فصل الشتاء.

تناول الوجبات البروتينية

دائما ما نشعر بالاسترخاء والكسل في فصل الشتاء. وما يدفعنا لتناول أطعمة سريعة التحضير، وفي الغالب تكون عبارة عن سكريات ودهون غير صحية. وهي غنية بالسعرات الحرارية والتي ستدفعك للحركة لحرق هذه السعرات، وهو ما سيؤدي إلى زيادة ملحوظة في الوزن.

لذلك يفضل تناول الوجبات البروتينية مثل اللحوم والزبادي.

تناول الدهون الصحية

لا تقلل من تناول الدهون في نظامك الغذائي، وقد تكون فكرة التخلص من الدهون في نظامك الغذائي خطوة واضحة نحو إنقاص الوزن، لكن قد يأتي بنتيجة سلبية، خاصة خلال فصل الشتاء حيث يحتاج جسمك إلى الدهون أكثر من أي وقت للتغلب على البرد.

وبالتالي قم بتضمين الأطعمة الغنية بالدهون الصحية مثل الدهون الأحادية غير المشبعة وأحماض أوميغا 3.

 

 

 

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.