مدونة رقمية تهتم بأفضل أساليب الربح من الانترنت

احذر من حيواناتك الأليفة.. أشهر أمراض مشتركة بين الإنسان والحيوان

 

انتقال الأمراض بين الإنسان والحيوان

بيولوجيًا يتم تصنيف الإنسان والحيوانات الأليفة من ضمن فصيلة الثديات. وهذا يعني أنها تشترك في صفات جينية كثيرة. وهو ما يساهم في وحوج مرض مشترك بين الإنسان والحيوان بكافة أنواعها: بكتيرية أو طفيلية أو فيروسية. تختلف حسب درجة تأقلم الكائن الممرض في جسم الكائن الحي.

تتنقل الأمراض بأكثر من طريقة: كالعاض أو الخدش، أو تناول لحوم حيوانات مصابة بالمرض، أو حتى عن طريق اللمس.

 

مرض السعار (داء الكلب) Rabies

مرض فيروسي معدي خطير يصيب الجهاز العصبي. إذ ينتقل من خلال العض. وهو منتشر بين الكلاب وأيضًا يمكن أن تصاب القطط به وتكون مصدر العدوى والانتقال بين الحيوانات المختلفة والإنسان. التي تتمثل في الحساسية الشديدة، والضعف، والصداع المستمر، والحمى.

ولكونه مرض فيروسي فلم يتوصل حتى الآن لعلاج فعال في حالة ظهور الأعراض، ونبغي فور التعرض لهجوم عنيف من قط أو كلب التوجه فورًا للمراكز الصحية لأخذ التطعيمات اللازمة التطور الخطير الذي يؤدي إلى الوفاة الحتمية. مما يجعله أخطر مرض مشترك بين الإنسان والحيوان. ويجب التعامل معه بحذر شديد.

علامات ظهور مرض السعار في الحيوانات الأليفة

عندما يُصاب أليفك بداء السعار. تبدأ ظهور علامات الهزال، والتشنجات العصبية المتكررة، وصعوبة في التنفس والبلع. وأهم عرض هو سيلان اللعاب بصورة مفرطة حينها يجب الحذر واتخاذ كافة إجراءات السلامة والوقاية.

 

داء السالمونيلا  Salmonella

داء السالمونيلا عبارة عن مرض بكتيري يصيب الأمعاء في أنواع الحيوانات عن طريق بكتريا السالمونيلا لإنسان عن طريق تناول اللحوم الفاسدة.

أعراض السالمونيلا

يعاني معظم المصابين بعدوى السالمونيلا من الإسهال والحمى وتشنجات المعدة.تبدأ الأعراض عادة بعد ست ساعات إلى ستة أيام بعد الإصابة وتستمر من أربعة إلى سبعة أيام. وقد تظهر بعض الأعراض بعدة مدة أطول.

 

السعفة Ringworm

مرض فطري يصيب الجلد يظهر على هيئة بقع حمراء خالية من الشعر وتثير الحكة. ينتقل هذا المرض بين الإنسان والحيوان وتظهر في كليهما بنفس العلامات الخارجية.

ينتقل المرض إلى الإنسان عندما يحتك الإنسان بحيوان مصاب. أو ملامسة أي جسم متواجد عليه هذا الفطر كاستخدام أدوات شخصية لشخص مصاب. فتظهر الأعراض تبدأ بتساقط الشعر وظهور بقع حمراء مؤلمة ومتشققة بسبب الاحتكاك المتكرر مع تهيج.

يمكنك الوقاية من هذا المرض عبر التنظيف والاستحمام المتكرر واستخدام التعقيم بعد ملامسة أشياء محتمل حمولتها للفطر.

 

نصائح للحفاظ على سلامتك ضد العدوى من حيواناتك الأليفة

  • تأكد من حصول حيواناتك على كافة التطعيمات للحيوانات الأليفة.
  • حافظ على نظافة وتعقيم جميع أدوات الحيوان.
  • الكشف الدوري على الحيوان، للكشف عن الإصابة بأي ديدان أو بكتريا قبل تطور المرض وظهور الأعراض المعدية.
  • إتباع الإرشادات الخاصة بكل مرض.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.