مدونة رقمية تهتم بأفضل أساليب الربح من الانترنت

أنواع الجماهير المستهدفة في التسويق الرقمي وكيف تحدد جمهورك

في السنوات الأخيرة، أصبح التسويق الرقمي مهمًا جدًا لأي عمل تجاري يرغب في النجاح، حيث يمكن استهداف الجماهير المناسبة لتسويق المنتجات أو الخدمات. في هذا المقال، سنتناول أنواع الجماهير المستهدفة في التسويق الرقمي. وكيف تعرف خصائص جمهور علامتك التجارية

 

أنواع الجماهير المستهدفة في التسويق الرقمي وكيف تحدد جمهور علامتك التجارية

لا يوجد تصنيف ثابت لأنواع الجماهير المستهدفة في التسويق الرقمي. بل يتم تصنيفها وفقًا لعدة معطيات أو معايير تختلف بين شركة وأخرى. وإليك أهم الأنواع التي يجب أن تعرفها

1. الجمهور العام

يشمل هذا الجمهور جميع الأشخاص الذين يرغبون في معرفة المزيد عن علامتك التجارية، سواء كانوا من المتابعين أو غيرهم.

ما أنواع التسويق بالمحتوى لاستهداف العملاء وجمهورك المحتمل؟

2. الجمهور الهدف

يتم تحديد الجمهور الهدف عن طريق دراسة السوق وتحليل البيانات والمعلومات التي تخص الشريحة المستهدفة. وتشمل هذه العملية التعرف على العمر والجنس والموقع الجغرافي والاهتمامات والميزانية المتوقعة للمستهلكين. ويعد تحديد الجمهور الهدف هو أحد أهم الخطوات في التسويق الرقمي ويساعد على تحديد الاستراتيجيات المناسبة للوصول إلى هذه الفئة المستهدفة.

 

3. الجمهور المتبع

يشمل هذا الجمهور الأشخاص الذين يتابعون علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي ويتفاعلون معها. وتحديد الجمهور المتبع يمكن أن يساعد على تحديد الأنواع المناسبة من المحتوى التسويقي وكيفية الوصول إلى هذه الفئة المستهدفة بشكل أفضل.

 

4. الجمهور المستهدف الديمغرافي

تعتمد هذه الطريقة على العمر والجنس والموقع الجغرافي والحالة الاجتماعية والدخل والتعليم والوظيفة للفرد، ويتم تحديد الفئة المستهدفة عن طريق إنشاء إعلانات مستهدفة لمن يناسب هذه الخصائص.

 

5. الجمهور المستهدف السلوكي

هذا النوك يتم تحديدهم عن طريق مراقبة سلوك المستخدمين عبر الإنترنت، مثل التصفح والبحث والشراء، ويتم استهداف الجمهور المستهدف عن طريق تحليل سلوك المستخدمين وعرض إعلانات مستهدفة لهم.

 

معرفة خصائص جمهورك المستهدف في السوق، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. دراسة السوق: يمكنك القيام بدراسة السوق المتعلق بالمنتج أو الخدمة التي تريد تسويقها. يمكنك الحصول على البيانات من الدراسات السوقية أو من المنافسين أو حتى من العملاء.
  2. تحديد الفئات العمرية: يجب عليك تحديد الفئات العمرية التي تريد استهدافها، فالعملاء في فئة الأعمار المختلفة يتفاعلون مع المنتجات والخدمات بطرق مختلفة، ولذلك يجب عليك معرفة الفئات التي تريد استهدافها.
  3. تحديد المنطقة الجغرافية: يجب عليك تحديد المنطقة الجغرافية التي تريد استهدافها، حيث تؤثر العادات والتقاليد واللغة والمناخ والثقافة على الطريقة التي يتفاعل بها الناس مع المنتجات والخدمات.
  4. تحديد الدخل: يمكنك تحديد الفئات التي تتوافق مع متطلبات دخلك، فالعملاء الذين يتمتعون بدخل أعلى غالبًا ما يكونون أكثر استعدادًا للشراء.
  5. تحليل السلوك: يمكنك تحليل السلوك والتفاعل السابق للعملاء مع منتجاتك أو خدماتك لتحديد المزيد من المعلومات حول خصائص العملاء الذين يفضلون منتجاتك.

بعد تحديد جمهورك المستهدف في السوق، يمكنك استخدام هذه المعلومات لتطوير استراتيجيات تسويقية فعالة وتخصيص الموارد اللازمة للوصول إلى هذه الفئة المستهدفة

 

تعليق 1
  1. […] أنواع الجماهير المستهدفة في التسويق الرقمي وكيف تحدد ج… […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.