مدونة رقمية تهتم بأفضل أساليب الربح من الانترنت

علاج ضربة الشمس في الصيف.. الأسباب وطرق العلاج

علاج ضربة الشمس في الصيف

تحدث ضربة الشمس نتيجة التعرض المفرط لأشعة الشمس والحرارة، مما يؤدي إلى تلف خلايا الجسم وخاصة الدماغ.. في هذا المقال سنذكر كيفية الوقاية من ضربات الشمس في فصل الصيف

 

كيف تحدث ضربة الشمس؟

تحدث ضربة الشمس نتيجة التعرض للحرارة والأشعة الشمسية بشكل مفرط والتي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل كبير. وعندما ترتفع درجة حرارة الجسم بشكل كبير، يتعذر على الجسم تنظيم درجة حرارته والحفاظ على توازنها الحراري، مما يؤدي إلى تلف خلايا الجسم وخاصة الخلايا العصبية في الدماغ.

تؤثر ضربة الشمس على الجهاز العصبي المركزي وتؤدي إلى ظهور عدة أعراض مثل الصداع الشديد والدوخة والحمى والغثيان والإقياء والارتباك والتشنجات وفي حالات شديدة يمكن أن تؤدي إلى فقدان الوعي أو حتى الوفاة. لذا، ينبغي الحرص على تجنب التعرض المفرط للحرارة والأشعة الشمسية وتجنب النشاط البدني الشديد في الأجواء الحارة، وشرب الكميات الكافية من السوائل والماء للحفاظ على الترطيب وتجنب الجفاف، وارتداء الملابس المناسبة واستخدام واقي شمسي للحماية من الأشعة فوق البنفسجية

تعرف على طرق علاج حساسية الصيف وطرق الوقاية منها

 

عوامل الإصابة بضربات الشمس

  1. التعرض المفرط لأشعة الشمس: عندما تتعرض لأشعة الشمس بشكل مفرط دون حماية كافية، يمكن أن تتلف خلايا جسمك وتسبب ضربة الشمس.
  2. الجو الحار والرطب: في الأجواء الحارة والرطبة، يتعرض الجسم لمزيد من الحرارة والرطوبة، مما يجعل من الصعب على الجسم تنظيم درجة الحرارة والحفاظ على توازنها الحراري، وبالتالي يزيد خطر الإصابة بضربة الشمس.
  3. النشاط البدني الشديد: يمكن أن يؤدي النشاط البدني الشديد في أجواء حارة إلى زيادة درجة الحرارة في الجسم وتعريضه لخطر الإصابة بضربة الشمس.
  4. عدم شرب السوائل بما في ذلك الماء: يؤدي الإهمال في شرب السوائل وخاصة الماء إلى الجفاف، وبالتالي يزيد من خطر الإصابة بضربة الشمس.
  5. الحالات الصحية الأخرى: يزيد خطر الإصابة بضربة الشمس لدى الأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات الصحية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الغدة الدرقية.

 

علاج ضربة الشمس

في حالة تعرضك لضربة شمس اتبع الإرشادات التالية

  1. البقاء في مكان بارد ومظلل.
  2. إزالة الملابس الزائدة والضيقة وإبقاء الملابس الفضفاضة والمريحة.
  3. شرب الكثير من الماء والسوائل الأخرى المرطبة، ويفضل تجنب تناول المشروبات الكحولية أو التي تحتوي على الكافيين.
  4. استخدام المروحة أو مكيف الهواء لتخفيف الحرارة.
  5. وضع قطعة قماش مبللة بالماء البارد على الجبين والرأس لتخفيف الحرارة.
  6. ضع بعض الكمادات الباردة على الجسم.
  7. تجنب تناول الطعام الثقيل والدسم والمالح.

 

كما ينصح بالتوجه إلى المستشفى عند حدوث أعراض شديدة مثل الغيبوبة أو الصداع الشديد أو القيء أو الحمى. من أجل تقليل درجة الحرارة في الجسم واستعادة التوازن الكهربائي والسوائل في الجسم. يمكن أن تشمل العلاجات الطبية الأخرى مثل حقن الأدوية والمضادات الحيوية في بعض الحالات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.