مدونة رقمية تهتم بأفضل أساليب الربح من الانترنت

أكثر 5 أخطاء يقع فيها المبتدئون في مجال التسويق الرقمي

إذا كنت مبتدئًا في مجال التسويق الرقمي، فمن السهل أن ترتكب أخطاءً. ومع ذلك، في بعض الأحيان يكون لهذه الأخطاء تكلفة باهظة على العمل التجاري. يشعر العديد من الأعمال التجارية بأنها في الطريق الصحيح، لكنها تدرك في نهاية المطاف أنها لا تحصل على النتائج المرجوة.

لمنع الأخطاء من تلف سمعتك، أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها هو فهم أكبر الأخطاء التي يقع فيها المبتدئون. فيما يلي أكبر 5 أخطاء في التسويق الرقمي وكيف يمكنك تجنبها وتصحيحها اليوم:


1: عدم وضوح الجمهور والأهداف

قبل تشغيل أي حملات تسويق رقمية، أول خطوة هي فهم واضح لجمهورك المستهدف والنتائج المحددة التي ترغب في تحقيقها. بالنسبة لجمهورك المستهدف، يجب أن تكون لديك فهم واضح لمن هم عملاؤك المثاليون: ما هي المشكلات التي يواجهونها؟؛ أين يبحثون عن حلول لتلك المشكلات؟؛ ما هي اهتماماتهم؟ هذه هي الخطوة الأولى لتحديد الأشخاص الذين ستستثمر فيهم جهود التسويق الخاصة بك وستساعدك في تصميم رسالتك واستراتيجيتك. معرفة الأشخاص المناسبين لاستهدافهم يساعدك على تصميم محتوى يلقى صدىً مع اهتماماتهم، مما يزيد فرص التحويل.

يجب أيضًا تحديد أهداف واضحة قابلة للقياس ستوفر لك الاتجاه الذي يجب اتخاذه وتعرفك على ما إذا كانت حملاتك ناجحة أم لا. يجب أن تكون الأهداف “ذكية” (محددة وقابلة للقياس وممكنة وملائمة ومحددة زمنيًا).

تعرف على أهمية أبحاث السوق لزيادة فعالية الخطط التسويقية وتحقيق أعلى نسب النجاح


2: عدم وثائقة الاستراتيجية

بعد تحديد جمهورك المستهدف وأهدافك، من المهم تخطيط كافة تفاصيل الاستراتيجيات التي ترغب في اتخاذها. حتى لو كان لدى فريقك فهمًا واضحًا لما يجب القيام به طوال الحملة، ستضطر إلى توثيق ذلك بالكتابة.

أظهرت الدراسات أن أكثر من 65% من المسوقين الناجحين لديهم استراتيجية موثقة. إن هذه الأعداد العالية توضح أهمية وجود خطة واضحة طوال دورة الحياة التسويقية الخاصة بك.


3: تجاهل تحسين محركات البحث (SEO)

تحسين محركات البحث هو إستراتيجية رئيسية في التسويق الرقمي تهدف إلى زيادة الظهور عبر صفحات نتائج محركات البحث (SERPs). عندما يسمع أصحاب الأعمال الصغيرة عن تحسين محركات البحث، قد يشعرون بالقليل من الخوف لأن الاختصار نفسه يبدو تقنيًا. في الحقيقة، تحسين محركات البحث هو شيء يمكن للمبتدئين أيضًا القيام به بسهولة.

بمجرد أن يكون لديك موقع ويب، تأكد من تحسينه بشكل كامل لمحركات البحث من خلال إجراء تدقيق شامل لتحسين محركات البحث. سيساعدك هذا التدقيق في تحديد أي أخطاء داخل موقعك الذي قد يمنع عناكب محركات البحث من فهرسة موقعك.

تحسين محركات البحث هو مجال متغير باستمرار، وما قد يعمل اليوم قد لا يعمل غدًا. لذلك، من الحكمة متابعة التغييرات في الخوارزميات عن طريق متابعة المؤثرين في هذا المجال ومتابعة منصات الدورات التدريبية عبر الإنترنت ذات الصلة.


4: تجاهل جودة المحتوى

أول درس ستتعلمه عند الالتحاق بدورة تسويق رقمي هو أن المحتوى هو الملك. سيتابعك الناس ويشتركون في منصاتك الرقمية فقط عندما يجدون محتوى مفيد لهم. يجب عليك التأكد من فهم ما يرغب جمهورك في رؤيته على منصاتك واستثمار المزيد من الوقت والموارد الأخرى في ذلك.

علاوة على ذلك، لا تقتصر على نوع واحد من المحتوى فقط. يجب أن تحاول تنويع محتواك من خلال نشر أشكال متعددة من المحتوى مثل الفيديوهات والبيانات التوضيحية ومشاركات وسائل التواصل الاجتماعي ومقالات المدونات.

أخيرًا، ركز على جودة المحتوى الخاص بك. يهتم الناس أقل بعدد مقالات المدونات التي لديك أو عدد مشاركات وسائل التواصل الاجتماعي التي قمت بنشرها ويهتمون أكثر بمدى فائدة ذلك المحتوى بالنسبة لهم. لذا عند إنتاج المحتوى، اسأل نفسك: “هل هذا شيء سيجد جمهورك المستهدف قيمة فيه؟”.


5: الاعتماد المفرط على وسائل التواصل الاجتماعي

عندما نتحدث عن التسويق الرقمي، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو وسائل التواصل الاجتماعي. تعد وسائل التواصل الاجتماعي رائعة لبعض الأعمال وأقل قيمة للبعض الآخر. مرة أخرى: فهم جمهورك. هل يقضون وقتًا على وسائل التواصل الاجتماعي؟ نشجعك على التفكير بعناية في ذلك لتحديد الموارد التي يجب وضعها في وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من القنوات.

تعرف على أهم مميزات وسلبيات أداة Post Planner لجدولة منشوراتك على صفحات التواصل الاجتماعي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.