مدونة رقمية تهتم بأفضل أساليب الربح من الانترنت

مصطلحات التسويق الرقمي: أشهر مصطلحات عامة في التسويق الرقمي يجب أن تعرفها

التسويق الرقمي مصطلحات التسويق الرقمي: أشهر مصطلحات عامة في التسويق الرقمي يجب أن تعرفها

تعتمد استراتيجيات التسويق الرقمي دائمًا على البيانات، بالتالي ستصادف الكثير من المصطلحات والاختصارات التي تعبر كل منها على توصيف أو أداة معينة في التسويق، في هذا المقال سنوضح أكثر  المصطلحات شيوعًا في التسويق الرقمي.

مصطلحات التسويق الرقمي: أشهر مصطلحات عامة في التسويق الرقمي يجب أن تعرفها

1. الجمهور المستهدف Target Audiences

هم فئة المستهلكين المتوقع استخدام لمنتجك والحصول على خدماتك، فإذا كنت تدير معرضا للسيارات بجمهورك المستهدف هم فئة السائقين وأصحاب السيارات.

2. إعادة الاستهداف Re-targeting

تعني الوصول للجمهور الذي قد سبق استهدافه بحملة تسويقية من قبل من خلال وسائل التسويق الرقمي المختلفة، لرفع الوعي بالعلامة التجارية.

3. الميزانية Budget

هي رأس مال الحملة التسويقية، والتي يجب استثمارها باحترافية لتحقيق أهداف الحملة التسويقية كما يجب.

4. التسويق بالمحتوى Content Marketing

ستراتيجي للتسويق يركز على إنشاء محتوى عالي الجودة وقيِّم وتوزيعه باستمرار لجذب جمهور معين والتفاعل معه. وتتمثل هي الكتابات والعبارات التسويقية والصور ومقاطع الفيديو والتي تستهدف عواطف الجمهور المستهدف تجاه العلامة التجارية والمنتج.

مصطلحات التسويق الرقمي: أشهر مصطلحات عامة في التسويق الرقمي يجب أن تعرفها

5. الفرق بين Reach  و Impression

عدد مرات وصول الإعلان  Reach

عدد مرات ظهور الإعلان Impression  

لنوضح الفرق بشكل أوضح على سبيل المثال إذا ظهر إعلانك لشخص واحد، فعدد مرات الوصول تكون مرة واحدة، أما ظهر نفس الإعلان  للشخص ذاته 10 مرات، فيكون عدد مرات الظهور10، وهكذا، لذلك يكون معدل ظهور الإعلان أكبر من مرات الوصول.

6. تحسين محركات البحث  (SEO) Search Engine Optimization

هو الحصول على أعلى نتائج لصفحة نتائج محرك البحث، ويمثل  أحد الأهداف الأساسية لحملات التسويق عبر مواقع الإليكترونية.

7. معدل التحويل Conversion Rate

النسبة المئوية للمستخدمين الذين أكملوا الإجراء المطلوب؛ يتم حسابها بقسمة الحجم الإجمالي للجمهور على إجمالي عدد المستخدمين الذين أجروا تحويلاً. على سبيل المثال، أولئك الذين نقروا على إعلان، فيتم استخدام النسبة المئوية لمعدل التحويل كمقياس يحاول اخصائيو التسويق من خلاله استغلاله لتحسين والنمو.

8. تكلفة الاكتساب Cost per Acquisition (CPA)

نموذج تسعير يتم فرض رسوم عليه فقط عند إنشاء العملاء المتوقعين أو المبيعات أو التحويلات ؛ إنه مقياس مالي يقيس تكاليف اكتساب عميل واحد يدفع يساعد المسوقين على معرفة مقدار ما تستطيع الشركة دفعه مقابل العملاء المتوقعين ودفع نمو العملاء الجدد.

9. الدعوة إلى إجراء Call to action (CTA)

عبارة الحث على اتخاذ إجراء هي مطالبة تشجع زوار المواقع الإليكتروني على اتخاذ إجراء معين، مثل الاشتراك في رسالة إخبارية عبر البريد الإلكتروني أو إرسال نموذج اتصال. تُستخدم عبارات للحث على الشراء لتوجيه العملاء المحتملين خلال الخطوة التالية في مسار تحويل المبيعات

10. معدل الارتداد Bounce Rate

يشير معدل الارتداد إلى النسبة المئوية للأشخاص الذين يزورون موقع ويب وينقرون عليه دون زيارة صفحة أخرى على الموقع.

11. التسويق متعدد القنوات Omnichannel Marketing

مصطلح يشير استخدام الوسائط الرقمية أو التقليدية أو بكليهما ، وذلك بهدف هو التفاعل مع العملاء وتقديم تجربة رائعة على أي منصة يستخدمها.

12. التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing

عملية إرسال رسالة نصية مباشرة إلى جهة اتصال أو مجموعة من جهات الاتصال عبر البريد الإلكتروني لأغراض تثقيفهم  أو تشجيعهم على اتخاذ إجراء محدد ومربح.

13. التسويق الداخلي Inbound Marketing

شكل من أشكال التسويق الذي يركز على إنشاء محتوى يجذب بشكل طبيعي الجماهير المستهدفة إلى موقع الشركة على الويب. من خلال كسب الثقة وتقديم قيمة إلى تلك الجماهير المحددة. عملية تثقيف العملاء المحتملين المؤهلين من خلال محتوى ذي قيمة وذات صلة يتم تسليمه عبر سلسلة من نقاط الاتصال قبل اتخاذ قرار الشراء.

14. التسويق الخارجي  Outbound Marketing

شكل من أشكال التسويق يركز على إرسال رسالة إلى الجمهور المستهدف، على سبيل المثال، حضور المؤتمرات والمعارض التجارية والمكالمات غير الرسمية والدفع مقابل الإعلانات التلفزيونية.

15. العلاقات العامة  Public Relations (PR)

استراتيجية مكملة للتسويق تكون مسؤولة عن وضع الشركة في ضوء إيجابي من خلال رسائل من الشركة أو الفرد، والتي يتم تسليمها من قبل مصادر خارجية لتعزيز المصداقية وكسب الثقة مع جماهير جديدة.

16. دراسة حالة Case Study

تحليل متعمق للعمل الذي أنجزته الشركة لعميل أو عميل يسلط الضوء على الأهداف والعمليات والخدمات المستخدمة ، بالإضافة إلى النتائج التي تحققت من خلال الخدمات.

17. العائد من الاستثمار Return on Investment

(ROI)

نسبة تساعد في تقييم الربحية والكفاءة من خلال قياس الفوائد التي تكسبها الشركة من الموارد التي تضعها في مشروع أو استثمار.

18.هو التسويق الفيروسي Viral Marketing

احدى استراتيجيات التسويق الرقم والتي تعتمد على انتشار الإعلان بشكل غير مباشرة، وذلك بواسطة مشاركات الجمهور المستهدف، وهي تمثل دعاية مجانية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.