مدونة رقمية تهتم بأفضل أساليب الربح من الانترنت

ما هي أبرز أضرار التدخين على الصحة وأعضاء الجسم؟

أضرار التدخين على الصحة

التدخين من أكثر العادات ضررا بصحة الإنسان، وبالرغم من التحذيرات المؤكدة عن خطر التدخين إلا أن معدلات الإقبال على التدخين لا زالت في ازدياد سنوياً. لكن رغم ذلك يجهل الكثيرون أو يتجاهلون أضرار التدخين على الصحة بسبب الإقبال عليها أو اعتيادهم التواجد في بيئة مدخنة.


أسباب الإقبال على التدخين

عادة ما يدخن الناس لأن التبغ يعمل على تقليل حدة التوتر والقلق عند المدخنين -وفق آرائهم-، حيث تحتوي السجائر على مادة النيكوتين التي ترفع مستوى الأدرنالين في الجسم ويمنح الطاقة والشعور بالسعادة لكن سرعان ما يتلاشى ويشعر بعدها بالضيق.

لذلك فهي المادة الرئيسية المسببة للإدمان في السجائر وأشكال التبغ الأخرى، وتجعل أضرار التدخين على الصحة لها تأثيرات على أجزاء كثيرة من الجسم وخاصة الدماغ، حيث إنه بمرور الوقت يبدأ العقل والجسم بالاعتياد على وجود النيكوتين من التبغ عوضا عن المادة الموجودة بالجسم، مما يجعل المدخن من الصعب الإقلاع عنها.

ومع محاولة الإقلاع عنها تظهر أعراض سحابية تتمثل في:

  • الشعور بالضيق والقلق المتكرر.
  • مشاكل في النوم.
  • صعوبة في التفكير والتركيز الذهني.
  • زيادة معدل نبضات القلب.
  • الشعور بالجوع وزيادة في الوزن.


أِشكال أضرار التدخين على الصحة

أضرار التدخين على الرئتين

من أبرز أضرار التدخين على الصحة التأثير مباشر على الرئتين بسبب استنشاق ليس فقط النيكوتين ولكن العديد من المواد الضارة، لذلك فهو أحد الأسباب الرئيسية لسرطان الرئة في العالم.

وقد أظهرت الدراسات أن التدخين بطريقة مفرطة سيكون 25 مرة أعلى من غير المدخنين. فبزيادة تعرض رئتيك للتدخين ، يمكن أن تتضرر الأنسجة والخلايا فيهما ، بينما تتضيق الممرات الهوائية بشكل كبير، مثل مشاكل التنفس مثل الربو والصفير ونزلات البرد والسعال.

على المدى الطويل قد يؤدي التعرض المفرط للسموم إلى حالات قاتلة مثل التهاب رئوي مزمن وسرطان الرئة. وهو ما يضاعف أثار أضرار التدخين على الصحة بشكل عام.


أضرار التدخين على المعدة

تتأثر المعدة والأجزاء المحيطة بشدة بالتدخين، فعندما تتعرض هذه المناطق لمواد التبغ، تضعف العضلات بمرور الوقت، ونظرًا لأنها مسؤولة عن تنظيم المريء فإن أي مشكلة ستمكن حمض المعدة من الوصول إلى المريء وتسبب مشكلة في الجهاز الهضمي تسمى الارتجاع الحمضي أو الحموضة المعوية. والأكثر خطورة ، يمكن أن تتطور قرحة المعدة أو السرطان تدريجياً عندما تتأثر هذه الخلايا.


أضرار التدخين على القلب

مرض القلب ليس غير مألوف لدى المدخنين ومعلوم أنها أحد نتائج أضرار التدخين على الصحة حتمًا. حيث يمكن أن تسبب المواد السامة في منتجات التبغ أضرارًا دائمة لخلايا الدم والأوعية الدموية والقلب. على المدى الطويل ، يمكن أن يكون هذا عامل خطر رئيسي للعديد من المشاكل الصحية، بما في ذلك أمراض الأوعية الدموية الدماغية ، وأمراض الأوعية الدموية الطرفية ، والسكتة الدماغية، والنوبات القلبية ، أو أمراض القلب التاجية. سيؤدي كل من النيكوتين وأول أكسيد الكربون الناتج عن الدخان إلى زيادة الضغط على قلبك وإجباره على الخفقان بشكل أسرع، مما قد يتسبب في ظهور بقع الدم. يمكن أن تتراكم العديد من المكونات الأخرى تدريجيًا على طول جدران الأوعية الدموية وتؤثر على تدفق الدم إلى أجزاء الجسم الأخرى.


أضرار التدخين الجلد

بسبب الأضرار التي لحقت بالرئتين والجهاز التنفسي ، سيقلل التدخين من انتقال الأكسجين إلى الجلد، فيميل المدخنون إلى الحصول على بشرة باهتة ورمادية مقارنة بمن لا يستهلكون منتجات التبغ. يمكن أن يؤدي التعرض للمواد الضارة إلى ظهور السيلوليت، وهي حالة جلدية تتميز بوجود غمازات وكتل. من  أضرار التدخين على الصحة والجلد خاصة حالة الشيخوخة التي تصيب الجلد قبل الأوان بمقدار 10 إلى 15 عامًا ويجعل هذا الجزء أكثر عرضة للتجاعيد، خاصة حول الفم والعينين.


أضرار التدخين على صحة الإنسان في العلاقة الجنسية

التدخين لفترات طويلة يسبب خطر الإصابة بضعف الانتصاب عند الذكور. منتجات التبغ تلحق الضرر بالأوعية الدموية التي تنقل الأكسجين والمواد المغذية إلى القضيب، وانخفاض عدد الحيوانات المنوية وجودتها. فهم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الخصية. في الإناث، كلما زاد عدد السجائر التي تدخنها ، زادت خطورة الضرر الذي يلحق بالجهاز التناسلي. هذا من شأنه أن يقلل من فرصة الحمل. قد يؤثر النيكوتين والمواد الكيميائية الأخرى على إنتاج وتنظيم بعض الهرمونات المهمة التي تحدد الخصوبة.


أضرار التدخين على الحلق

الحلق هو أكثر أجزاء الجسم تعرضًا للدخان وبالتالي أكثر من يتضرر بأضرار التدخين على الصحة، والذي يحتوي على مئات المواد الضارة. هذا من شأنه أن يؤدي إلى التهاب وتهيج على المدى الطويل ، فالمدخنين يميلون إلى تجربة الخيط الفموي أو التهاب الحلق أو رائحة الفم الكريهة. يمكن أن تؤدي الأضرار الشديدة لهذا الجزء إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الحلق. يمكن أيضًا أن تتأثر المناطق المحيطة بالحنجرة بشكل خطير.


أضرار التدخين على المخ

يسبب التدخين العديد من المشاكل في الدماغ والجهاز المعرفي. يمكن أن تضعف المواد الكيميائية الموجودة في منتجات التبغ جدران الأوعية الدموية وتقييد الشرايين. نتيجة لذلك، يمكن أن ينخفض ​​تدفق الدم الذي ينقل العناصر الغذائية الأساسية والأكسجين إلى الدماغ بشكل كبير. لهذا السبب ستتأثر ذاكرتك والوظائف المعرفية الأخرى. أظهرت الدراسات أن المدخنين يميلون إلى أن يكونوا أكثر ثراءً بالعديد من المشكلات العقلية ، مثل الاكتئاب أو القلق. إذا تركت لفترة طويلة ، فسوف تتسبب في النهاية في العديد من المشكلات الصحية الأخرى ، خاصةً عندما تكبر.


أضرار التدخين على الدورة الدموية

السموم تخترق مجرى الدم مباشرة. يؤدي هذا في النهاية إلى زيادة سماكة الدم ويزيد من خطر تكوين الجلطات. نتيجة لذلك ، يمكن أن يكون هناك تعقدين.

أولاً: زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم ، مما يجبر القلب على الخفقان بشكل أسرع من المعتاد لضخ الدم إلى الجسم كله.

ثانيا: تضيق الشرايين والأوعية الدموية. لتقليل كمية الدم الغني بالأكسجين المنقولة إلى الأعضاء الأساسية. يمكن أن يكون الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الدورة الدموية هذه أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية في المستقبل.

هل تعاني من تساقط الشعر؟ إليك أهم أسباب تساقط الشعر

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.